ما هو حكم الاحتلام عند الرجل في رمضان، الاحتلام هو عبارة عن حالة أو تجربة يقوم بعيشها الراجل أثناء النوم، وتكون بسبب حلم الرجل بالعديد من الأحلام الجنسية المثيرة، ويتم وصوله بأنه عاش حالة من الجماع بشكل كامل، ومن بعد ذلك يتم حدوث له القذف خلال النوم، بحيث أن الاحتلام لا يعد مرتبطاً بالذكور فقط وإنما يحدث للإناث، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على ما هو حكم الاحتلام عند الرجل في رمضان.

ما هو حكم الاحتلام عند الرجل في رمضان

إن الاحتلام لا يبطل الصيام في نهار رمضان، ولا يوجد له أية قضاء للشخص الذي احتلم، بحيث أنه يكون خارجاً عن إرادته ومن غير قصد، وهذا ما تم الاتفاق عليه من قبل الكثير من العلماء، وإن التحرز منه لا يكون بحرج ومشقة، ذلك لأنه يتم حصوله في النوم، وأنه لا يمكننا أن نمع الاحتلام إلا من خلال منع النوم، وأن النوم مباح ولا يترك، ويحتج بعدم فساد الصوم نتيجة الاحتلام.

إن إنزال المني لا يحصل بشهوة وبشكل مباشر حقيقي، ولهذا لم يتم فساد الصيام بسببه، وأن الشخص النائم يقوم بفعله خارجاً عن التكليف، ولا يوجد فيه اختيار، حيث قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: “رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عنِ النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعنِ الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ، وعنِ المجنونِ حتَّى يعقلَ”.

شاهد أيضاً: ما هي فضائل شهر رمضان المبارك واجره وثوابه

ما حكم الاحتلام أثناء الصيام للمرأة

الاحتلام هو ما يتم نزول من الشخص مما يجب عليه الغسل أثناء النوم، ومن الممكن للمرأة أن تحتلم خلال الصيام، وقد روي عن أم سليم بنت ملحان -رضي الله عنها- أنها قالت: “يا رَسولَ اللهِ، إنَّ اللهَ لا يَسْتَحِي مِنَ الحَقِّ، هلْ علَى المَرْأَةِ غُسْلٌ إذَا احْتَلَمَتْ؟ قالَ: نَعَمْ، إذَا رَأَتِ المَاءَ”، حيث قال أهل العلم والفقهاء أن احتلام المرأة في شهر رمضان المبارك لا يؤدي إلى إفساد الصيام ولا يضر أبداً، ويجب على الشخص المحتلم الاغتسال من الاحتلام اغتساله إلى الصلاة، وكذلك للمرأة عليها فعل ذلك ومن بعد إكمال صيامها ولا عليها أي شيء، وهو منطبق على حكم الاحتلام بصيام التطوع، والله أعلم.

شاهد أيضاً: ماذا يقرأ في صلاة التراويح في البيت وكم عدد الركعات

ما وقت الاغتسال من الاحتلام للصائم

إذا قام الصائم بالاحتلام خلال النوم وذلك أذان الفجر ونوى أن يصوم بسبيل التطوع، يجب عليه أن يغتسل قبل أن يأتي موعد الصلاة، وإذا احتلم بعد صلاة الفجر وقد أخر الغسل إلى دخول موعد صلاة الظهر لا يوجد فيه أي أمر، بحيث أن الحكم هذا ساري على المسلم الذي قام بجماع زوجته قبل صلاة الفجر ونوى أن يصوم وكانت عليه جنابة.

إذا لم يقم المسلم الصائم بصلاة الفجر يجب عليه أن يغتسل قبل أن تشرق الشمس، وعليه أن يؤدي صلاة الفجر وقتها، ولكن إذا احتلم الشخص قبل صلاة الفجر ففي الحالة هذه عليه الاغتسال قبل أن يأذن الفجر ويصوم على طهارة، وإذا تعذر عليه أن يستخدم المياه نتيجة المرض أو لا توجد مياه عليه أن يتيمم بنية الطهارة قبل أن يطلع الفجر حتى تتوفر المياه. التيمم بنية الطهارة قبل طلوع الفجر حتي اتاحة المياه.

وبهذا القدر نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي تعرفنا من خلاله على ما هو حكم الاحتلام عند الرجل في رمضان، وذكرنا لكم ما حكم الاحتلام أثناء الصيام للمرأة، وقدمنا لكم أيضاً ما وقت الاغتسال من الاحتلام للصائم.