اخبار السودان اليوم الثلاثاء 4-6-2019 بعد فض اعتصام القيادة العامة

اخبار السودان احداث السودان اليوم حيث شهدت السودان يوم الاثنين تسارعا فى الاحداث منذ الصباح بعد قيام المجلس العسكرى الانتقالى فض اعتصام القيادة العامة بالقوة واسفر عن وقوع عدد من القتلى والمصابين بسبب فض الاعتصام بالقوة.

وتسارعت ردود الافعال سواء الدولية او العربية والافريقية بسبب فض الاعتصام واستخدام الرصاص الحى وسقوط العديد من القتلى وعلى الجهه الاخرى رد تجمع المهنيين السودانيين بالعديد من الخطوات التصعيدية بسبب فض الاعتصام.

فقد أصدر تجمع المهنيين نداء الى الشعب السودانى كان نصه كالاتى

ندعو المواطنين في كل الأحياء والفرقان والبلدات بكل مدن وقرى السودان لمواصلة التواجد في الشوارع بكثافة ومواصلة التظاهر الليلي السلمي وإغلاق كل الطرق الرئيسية والكباري والمنافذ بالمتاريس، والعمل الجاد على شل الحياة العامة تماماً. كما ندعو المواطنين ولجان الأحياء تكوين فرق لحماية الأحياء وتقديم الخدمات للمحتاجين من الأهالي.

تنفيذ العصيان المدني الشامل والإضراب السياسي هو الطريق إلى إسقاط طغمة المجلس العسكري الانقلابي المجرم وجهاز أمنه وكتائب ظله ومليشيات جنجويده، واستكمال ثورة شعبنا المجيدة.

وقد انتشرت العديد من الاخبار عن انقطاع خدمات الانترنت او الهاتف فى محيط مقر القيادة العامة بعد فض الاعتصام أيضا انتشرت العديد من الاخبار عن اعتقال عدد من اعضائ تجميع المهنيين السودانيين.

أفادت مصادر مطلعة، اليوم الاثنين بأن هناك إعتقالات وسط قيادات قوى الحرية والتغيير، وذلك عقب فض اعتصام القيادة العامة بالعاصمة الخرطوم .

وقال نشطاء ممن تواجدوا في ساحة اعتصام القيادة العامة اثناء التطورات في الساعات الاولى من اليوم الاثنين بأن الاعتقالات طالت كلًا من القياديين في تجمع المهنيين الدكتور محمد يوسف، والدكتور محمد ناجي الأصم .

وأضاف ناشطون انهم كانو قد طلبوا من الأستاذ عباس مدني المغادرة من ساحة الاعتصام بعد أن تأكدت أخبار عن تعزيزات أمنية كبيرة، إلا أنه أصر على التواجد .

وتابع شهود عيان، صباح الإثنين، إن” القيادي بإعلان الحرية والتغيير، مدني عباس، وعضو التفاوض مع المجلس العسكري تعرض لإصابات في أماكن متفرقة من جسده”.

وأوضح الشهود أن” القيادي تعرض لعدد من الأصابات أثناء عملية فض اعتصام آلاف السودانيين من أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم”.

وبث ناشطون صوراً “توضح تعرضه لإصابات في اليد والكتف وثيابه قد مزقت”.

وحتى الان لا يوجد ما يؤكد او ينفي الانباء المتداولة من قوى الحرية والتغيير او المجلس العسكري .

ارتفاع ضحايا احداث فض ساحة اعتصام الخرطوم الى 35 قتيل

اعلنت لجنة اطباء السودان ان ضحايا احداث فض ساحة اعتصام الخرطوم ارتفع الى 35 قتيل .
وقالت اللجنة في بيان رسمي “ارتقى قبل قليل عدد من الشهداء لا يقل عن خمس برصاص المجلس العسكري الانقلابي بمدينة الخرطوم بحري ليرتفع عدد الشهداء إلى ما يزيد عن ٣٥ شهيد.”

وقد صدر تصريح عن المجلس العسكرى أوردت قناة الغد أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان نفي تورط الجيش في الأحداث الراهنة في منطقة اعتصام القيادة العامة بالعاصمة الخرطوم .

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، لشبكة “سكاي نيوز”، “لم نفض الاعتصام وان الهدف كان فض التجمع في منطقة كولومبيا فقط .

وأضاف “كنا على تواصل حتى صباح اليوم مع قيادات في قوى الحرية والتغيير”.

وقالت مصادر متطابقة ان 14 قتيلًا سقطوا في احداث فض اعتصام القيادة العامة في حين أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية في وقت سابق، ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات إلى 5 أشخاص، بالإضافة إلى عدد كبير من الإصابات .