اخبار مليونية 30 يونيو فى السودان |اخبار مظاهرات السودان اليوم 30 يونيو

تشهد السودان اليوم مظاهرات مليونية تحت مسمى 30 يونيو من أجل المطالبة من المجلس العسكرى السودان الانتقالى بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية بعد فشل المفاوضات مع قوى الحرية والتغيير وتجمع المهنيين والان نتابع سويا تطورات تلك الاحداث والمظاهرات.

اخبار مليونية 30 يونيو

سقوط أول قتيل في مليونية 30 يونيو بمدينة عطبرة – الاسم والصورة

قالت مصادر محلية اليوم الأحد، إن متظاهراً قتل وأصيب آخرون في المظاهرة المليونية التي دعت إليها قوى “إعلان الحرية والتغيير”.

وأفاد ناشطون بسقوط شهيد اليوم الاحد يدعى خالد محمد سعيد إثر إصابته برصاصة في الصدر بمدينة عطبرة خلال المظاهرات .

وفي ذات السياق، ذكرت المصادر أن الشرطة أطلقت الغاز المسيّل للدموع على متظاهرين، وأغلقت كافة شوارع العاصمة الخرطوم مع انطلاق التظاهرات ظهر اليوم.

تجمع المهنيين السودانيين يدعو المتظاهرين للتوجه الي القصر الجمهوري

دعا تجمع المهنيين السودانيين الأحد المتظاهرين في الخرطوم للتوجه الي القصر الجمهوري ، في وقت نزل الآلاف إلى الشارع في العاصمة من أجل الضغط على المجلس العسكري الحاكم لتسليم السلطة الي المدنيين.

وقال التجمع الذي يعتبر ابرز مكونات التحالف الذي يقود الاحتجاجات في هذا السودان، في بيان نشره على حسابه على تويتر “ندعو شعبنا الثائر في العاصمة التوجه للقصر الجمهوري.

ونهيب بالجماهير الثائرة في كل مدننا وقرانا في الأقاليم الاتجاه بالمواكب صوب الساحات التي تحددها لجان الميدان.”

احداث مليونية 30 يونيو

فرض طوق أمني على جميع المداخل المؤدية إلى مقر القيادة العامة للجيش

طالبت قوى الحرية والتغيير في السودان، مجددًا بالتسليم الفوري للسلطة للمدنيين، كما دعت المتظاهرين في الخرطوم بالتوجه إلى ميدان الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش.

وفرضت قوات الأمن السودانية، طوقًا أمنيًا على كافة المداخل المؤدية لقيادة الجيش السوداني، بالتزامن مع وقوع مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين في عدد من مناطق الخرطوم واستمرار إطلاق الغاز المسيل للدموع.

سماع اطلاق نار ومتظاهرون يتوجهون نحو مقر القيادة العامة في الخرطوم

أفادت مصادر محلية، منذ قليل بأن المتظاهرين في العاصمة الخرطوم سيروا مسيرات نحو مقر القيادة العامة للجيش .

وقال شهود عيان بأن قوات الأمن أطلقت النار في الهواء لمنع المتظاهرين من التوجه لمقر القيادة العامة للجيش .

وفي ذات السياق، نفت قوى الحرية والتغيير دعوتها للمتظاهرين بالتوجه نحو مقر القيادة العامة للجيش كما دعت بالتوجه نحو القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم .

وفرضت قوات الأمن طوقًا أمنيًا على كافة المداخل المؤدية لقيادة الجيش السوداني، بالتزامن مع وقوع مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين في عدد من مناطق الخرطوم واستمرار إطلاق الغاز المسيل للدموع.

متابعة مليونية 30 يونيو

محلل سياسي : 30 يونيو تستهدف الضغط على المجلس العسكري

قال الكاتب والمحلل السياسي، عبد الرحمن الأمين، إن المسيرة المليونية التي دعت لها “قوى الحرية والتغير” في السودان الأحد 30 يونيو تمثل ضغطا كبيرا على المجلس العسكري الانتقالي.

وأشار الأمين حسب قناة الغد إلى أن المجلس العسكري حاول في بيانه الذي بثه السبت أن يمتص هذه المسيرة وأنه قابل للتفاوض وأن الورقة المشتركة التي قدمها الاتحاد الإفريقي وإثيوبيا تمثل إمكانية للتفاوض من جديد.

ويرى المحلل السياسي السوداني أن قوى الحرية والتغيير ماضية في مسيرتها التي أعلنت عنها، لافتا أنها كانت دائما محافظة على سلمية التظاهرات.