مؤشرات تنسيق الكليات والمعاهد الخاصة 2019 الحد الادنى للقبول فى الكليات والمعاهد الخاصة 2019

مؤشرات تنسيق الكليات والمعاهد الخاصة
0

بعد الاعلان عن نتيجة الثانوية العامة يسعى الكثير من الطلاب والطالبات الان الى التعرف على الحد الادنى للقبول فى جميع الكليات والآن نتناول مؤشرات تنسيق الكليات والمعاهد والجامعات الخاص الطب والهندسة وجميع كليات القمة واغلب كليات المرحلة الاولى.

مؤشرات تنسيق الكليات والمعاهد الخاصة
مؤشرات تنسيق الكليات والمعاهد الخاصة

تعتبر المرحلة الاولى من اهم المراحل فى التنسيق إذ يسعى الكثير من الطلاب خاصة اصحاب الدرجات العليا الى الالتحاق بكليات القمة والبعض الآخر يتجه الى التعرف على مؤشرات القبول فى الكليات الخاصة من اجل الالتحاق بكليات القمة.

تنص قواعد تنسيق الجامعات الخاصة على قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعى 2019/2020 بنظام الشرائح وفقاً لمجاميع الطلاب فى الثانوية العامة على ثلاث مراحل على أن يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة بالقطاعات المختلفة الطب البشرى 95%، كليات (طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى) 90%، وكلية الهندسة 80%.

وتقبل الجامعات الخاصة بتنسيق 2019 الطلاب بكليات (الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب) بحد أدنى 70 %، وكليات (الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة) 60%، وباقى الكليات 55%.

وأشارت الجامعات الخاصة، إلى أن ما سبق هو أحد أدنى للتقدم وليس القبول، إذ أنه الجامعات الخاصة تقبل الطلاب الحاصلين على المجموع الأعلى حتى يتم استكمال الأعداد المطلوبة لكل كلية.

وقرر مجلس الجامعات الخاصة خفض الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتى الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلا فى القطاع الصحى، وشجع المجلس الجامعات الخاصة على إنشاء كليات جديدة تقدم أنماط وتخصصات علمية معاصرة يتطلبها سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى.