هل يجوز تنظيف المناطق الحساسة اثناء الصيام، ومن المعروف بان النظافة شرط من شروط الطهارة، لذلك يجب كل مسلم الالتزام والاهتمام بان يكون نظيف ذو رائحة طيبة غير مكروهة بصفة خاصة، حيث ان  في شهر رمضان الكريم تكثر الاسئلة والاستفسار حول الامور الدينية التي تتعلق بالأحكام الشرعية الخاصة بالسيدات او الرجال، وذلك حرصا على اتمام الصيام بشكل صحيح، لذلك سنقوم بعرض اهم المعلومات التي تتعلق هل يجوز تنظيف المناطق الحساسة اثناء الصيام.

هل يجوز تنظيف المناطق الحساسة اثناء الصيام

هل يجوز تنظيف المناطق الحساسة اثناء الصيام

هل يجوز تنظيف المناطق الحساسة اثناء الصيام

وكما يعرف بان الاسلام  يعرف بانه دين الطهارة والنظافة، نظرا للعديد من الردود والاستفسارات التي تتعلق بالحكم الشرعي حول تنظيف المناطق الحساسة، وفيما يلي سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق بالحكم الشرعي وهي كالاتي:

  • اوضحت دار الإفتاء المصرية، إن إزالة الشعر سواء شعر الرأس أو الجسم في أوقات الصيام جائز شرعا ويكون الصيام صحيحاً.
  • يحث ديننا الإسلامي على النظافة الشخصية، لذلك يفضل إزالة الشعر بشكل مستمر.
    • حتى أثناء الصيام ولا يبطل ذلك الصيام.
  • يرى الأئمة الأربعة والفقهاء جواز إزالة الشعر أثناء الصيام ما لم يكن شعر محرم ومثله في ذلك مثل تقليم الأظافر، ديننا دين اليسر.
    • فنحن نقضي في الصيام ساعات طويلة لذلك لا حرج في إزالته أثناء النهار والله أعلم.

شاهد أيضا حكم تأخير الغسل من الحيض بسبب العمل وهل يجوز

هل إزالة شعر الوجه يبطل الصيام للمرأة

الكثير من السيدات يهتمون بنظافتهم وشكلهم الخارجي حتى تظهر بأجمل صوره، ومع تطور العصر ومواكبة التطورات التكنولوجية التي تختلف في استخدام انواع ازالة الشعر، خاصة خلال شهر رمضان المبارك، وفيما يلي سنعرض الحكم الشرعي في ذلك وهو كالاتي:

  • يجوز للمرأة المسلمة ازالة شعر الوجه في رمضان ولا حرج عليها في ذلك، بل ان الاسلام يشجع المرأة على النظافة والاهتمام بنفسها.
  • لا يجوز ازالة شعر الحاجبين سواء برمضان، او غير رمضان، وذلك استنادا الى قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لعن اللهُ الواشماتِ والمشتومات، والنامصاتِ والمتنمصاتِ، والمتفلجاتِ للحسنِ المغيِّراتِ خلقَ اللهِ).
  • أباح بعض العلماء ازالة من شعر الحاجبين، تحت ظروف خاصة، وهي اما أن تكون المرأة بحاجة طبية لأجراء ازالة شعر الحاجبين، أو قد يكون الشعر في تلك المنطقة كثيفا بما يشكل الحرج لتلك المرأة.

هل يجوز عمل الحواجب أثناء الصيام

انتشر بالفترة الأخيرة بين السيدات تنظيف الحواجب والتي يعتبرها البعض من النساء استكمالا لمظهرهم الخراجي ليكي يظهروا بأحسن صوره وشكلا، ولكن الحكم الفقهي يختلف بالمفهوم الداخلي لتنظيف الحواجب للنساء، ومن خلال ما يلي سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق بالعنوان السابق وهي:

  • اتّفق جمهور العلماء على حرمة نتف الحواجب نهياً قاطعي.
  • لحديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: (لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ).
  • والحديث فيه نهي واضح عن النمص وهو عملية نتف شعر الحاجبين، فلو كان المراد بتنظيف الحواجب هو نتف شعر الحاجبين فهو محرم بلا خلاف.
  • وعلى المرأة اجتناب ذلك لأنّ اللعن يعني الطرد من رحمة الله -تعالى- والعياذ بالله.

شاهد أيضا موعد عرض مسلسل جعفر العمدة رمضان والقنوات الناقلة

هل يجوز تنظيف المناطق الحساسة اثناء الصيام، هكذا كانت نهاية مقالنا الي بينا فيه كافة التفاصيل التي تتعلق بالأحكام الشرعية المختلفة التي تتعلق بالنظافة الشخصية.