هل الكلام الجنسي بين الزوجين يبطل الصيام، مع دخول شهر رمضان الكريم يشغل بال العديد من الأفراد بعضاً من الأمور التي تؤدي إلى إبطال الصوم، ويقل الأجر والثواب، وذلك لأن الصوم له العديد من الفضائل والآداب الكثيرة، ومن الهام توضيح ما إذا كان هذا الكلام الجنسي يبطل الصيام أم لا، ولذا من خلال مقالنا هذا سنقدم لكم الحكم الشرعي لسؤال هل الكلام الجنسي بين الزوجين يبطل الصيام.

هل الكلام الجنسي بين الزوجين يبطل الصيام

هناك رأيين الرأي الأول إذا كان الكلام الجنسي فقط كلام ولا يؤدي إلى الإنزال فإن صيامه صحيح، ولكن إذا قام بفعل هذا وهو من مكروهات الصيام يجب على الإنسان المسلم النية الصادقة والصبر بإتمام الصيام إيمانًا واحتسابًا، وإن أهل العلم قالوا بأنه إذا كان الكلام بالهاتف وقام بمداعبة إلى الفرج من أجل أن يتم الإنزال فإن صيامه بالحالة هذه باطل وذلك متقف عليه من قبل العلماء، ويجب عليه القضاء ولا يوجد له كفارة.

والرأي الثاني قال بعض العلماء إذا تحدث عبر الهاتف أو أرسل الرسائل وحدث إنزال فهذا حرام شرعًا، ويجب عليه بالتوبة والرجوع إلى الله، وعند الحنفية والحنابلة والشافعية لا كفارة عليه وإنما فقط التوبة ويكون صيامه صحيح، حيث قال الإمام أحمد بن حنبل بأن صيامه باطل إذا كرر النظر للعورات وحدث الإنزال، ولكن أفتى ببطلان الصيام عند التفكير وتم الإنزال.

شاهد أيضاً: هل يجوز ازالة شعر الوجه في نهار رمضان

هل التفكير بالجنس يبطل الصيام

أكد بعضاً من الفقهاء بأن التفكير بمثل هذه الأمور أثناء الصيام يعد من ضمن الأمور المكروهة عند الله عز وجل، وذلك لأن عبادة الصيام هي عبارة عن تهذيب وتأديب إلى النفس والحماية والتحكم بالشهوات، بحيث أن الصيام ليس فقط الامتناع عن الأكل والشرب وإنما الابتعاد عن المعصية والشهوات.

وقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَ”.

شاهد أيضاً: هل يجوز تنظيف المناطق الحساسة اثناء الصيام

آراء الفقهاء في حكم الكلام الجنسي مع الصيام

هناك العديد من الآراء والأقوال لبعض من الفقهاء حول حكم الكلام الجنسي مع الصيام، ومن خلال ما يلي نقدم لكم بعضاً من الآراء الخاصة بالفقهاء والعلماء وأهل العلم، ومنها ما يلي:

  • رأي الإمام البهوتي الحنبلي، حيث قال: “إذا كرر الرجل النظر فأمني فهذا يفطر لأنه أنزل بفعل تلذذ به، ويمكن التحرز منه أشبه الإنزال باللمس”.
  • كذلك رأي الإمام السرخسي الحنفي، قال: “إذا نظر الرجل إلى فرج امرأته فأنزل، فصومه تام ما لم يمسها، فأجمع على أن الكلام يشبه النظر فالصيام صحيح”.
  • رأي الإمام النووي الشافعي، فقال: “إذا نظر إلى المرأة ونحوه وتلذذ فأنزل، فلا يفطر سواء كرر النظر أم لا”.
  • وهناك بعضاً من العلماء الذين أكدوا بأن المعصية كلها تعتبر قبيحة ويتم زيادتها إذا وجدت بزمن فاضل أو مكان فاضل، فإن المعاصي بأكملها قبيحة ويتم زيادة قبحها في شهر رمضان المبارك.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل الكلام الجنسي بين الزوجين يبطل الصيام، وذكرنا لكم هل التفكير بالجنس يبطل الصيام، وقدمنا لكم آراء الفقهاء في حكم الكلام الجنسي.