مظاهرات السودان اليوم متابعة اخبار المظاهرات فى جميع مدن السودان

0

مظاهرات السودان اليوم حيث نتابع الان من خلال موقع الحصرى توداى المظاهرات السودانية وأسباب اندلاع تلك المظاهرات التى ظهرت فى العديد من المدن السودانية عبر المتابعة الحصرية من خلال موقعنا خاصة مع وجود بعض التعتيم على تلك المظاهرات.

نتابع الان وعبر تلك المقالة المظاهرات التى اجتاحت العديد من المدن السودانية وحدوث عمليات اشتباك بين قوات الأمن والمتظاهرين سقوط بعض القتلى والعديد من الإصابات فى تلك الاشتباكات وردود الأفعال السودانية والان نتاول المظاهرات بالتفصيل.

أسباب اندلاع المظاهرات فى السودان

تعيش السودان فى تلك الأيام حالة من المظاهرات التى اندلعت يوم الأربعاء الماضى واستمرت المظاهرات حتى اليوم وقد شهدت العديد من الأحداث.

بدأت المظاهرات في مدينة عطبرة الأربعاء ثم انتشرت إلى القضارف، والعاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى الخميس احتجاجا على الغلاء.

وقد ارتفع سعر الخبز في الآونة الأخيرة، وترددت توقعات بارتفاعه أكثر بسبب رفع الدعم الحكومي المتوقع.

وأحرق المحتجون عددا من المقار الحكومية والخاصة، من بينها مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

وقال شهود عيان إن المحتجين هتفوا بشعارات تطالب بإسقاط حكومة الرئيس عمر البشير.

وقال شهود إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع على أكثر من 500 محتج على بعد نحو كيلومتر واحد من قصر الرئاسة في العاصمة الخرطوم الخميس.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب بإسقاط النظام وحمل بعضهم الأعلام السودانية.

كما اندلعت احتجاجات أخرى شارك فيها المئات في مدينة دنقلا أقصى شمال البلاد.

إحراق مقر الحزب الحاكم فى الرهد

امتدت التظاهرات في السودان، اليوم السبت، 22 ديسمبر/كانون الأول، إلى مدينة الرهد غرب البلاد وقام المحتجون بإضرام النار بمقر الحزب الحاكم.

ووفقا لقناة “العربية”، امتدت التظاهرات، إلى مدينة الرهد غرب السودان وقام المحتجون بإضرام النار بمقر الحزب الحاكم، فيما حذرت السلطات السودانية من اللجوء إلى العنف والتخريب أثناء الاحتجاجات.

22 قتيلا فى المظاهرات السودانية

رئيس حزب الأمة السوداني صادق المهدي يقول أن 22 شخصا قتلوا خلال الاحتجاجات الأخيرة ضد ارتفاع الأسعار بالسودان.

الصادق المهدي: نؤيد التعبير السلمي وندين القمع ونناشد القوى الأمنية عدم البطش بالمواطنين

الصادق المهدي يقترح تشكيل وفدا يضم كافة القوى السياسية يقدم للرئاسة السودانية مشروع نظام بديل

انقطاع بعض خدمات الانترنت

وقال بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في السودان لبي بي سي إن خدمة الانترنت قد انقطعت عن فيسبوك وواتس اب وتويتر، مشيرين الى انهم لم يتمكنوا من التواصل عبرها منذ التاسعة من مساء الخميس.

مظاهرات السودان اليوم السبت

إستمرار المظاهرات بمدن السودان.. سقوط ولاية النيل الأبيض على أيدي متظاهرين وهروب الوالي

تتصاعد الأحداث والإحتجاجات في كل أنحاء السودان بصورة متواترة حيث قتل أربع أشخاص على الأقل بعاصمة ولاية النيل الأبيض (ربك).. بعد اندلاع المظاهرات عقب صلاة الجمعة ، وخرج المواطنون ينادون بإسقاط النظام.. وقال شهود عيان ل( للراكوبة ): أن المظاهرة كانت سلمية الا أن الأجهزة الأمنية بدأت بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين..

وإستمرار المظاهرات أدى الى سقوط ولاية النيل الأبيص بعد هروب واليها وأسرته إلى مكان مجهول. وتم حرق منزله وعدد من المؤسسات منها المجلس التشريعي بالولاية ودار المؤتمر الوطني وديوان الزكاة بالنيل الأبيض.

من ناحيتها تقول إحدى الناشطات السياسيات بولاية القضارف أن عدد القتلى بالقضارف وصل إلى (١٦) قتيل على الأقل. ثلاثة منهم كانوا يعملون بمستشفى القضارف التعليمي والبقية حاولوا الإحتماء داخل المستشفى أثناء إطلاق الرصاص عليهم ولقوا مصرعهم بالمستشفى. وأن الذين تمت إصابتهم من السلطات الأمنية كثر وأجريت (٣٠) عملية لبعض المصابين. وقالت المتحدثة ل(للراكوبة) أن أغلب إصابات الجرحى إستهدفت ناحية الكلى وناحية القلب والرأس وأن الرصاص كان يطلق بصورة عشوائية وعلى أي شخص حتى من لم يشارك في المظاهرة.وذكرت تم حظر التجوال بالقضارف.

وتستمر المظاهرات ليومين متتاليين بالعاصمة السودانية ( الخرطوم) التي شهدت يوم الجمعة انتشارا كثيفا للقوات النظامية،،وتظاهر المواطنون في مناطق متفرقة في كل من السجانة وبحري والحاج يوسف وكانت السلطات الأمنية تطلق النار على المتظاهرين لقمعهم الا أنهم ظلوا يواصلون التظاهر ٱلى ساعات متأخرة من الليل.

واندلعت في الأيام القليلة الماضية مظاهرات كثيفة في كل من عطبرة وبربر وشندي والأبيض ومدني والدامر ودنقلا تنادي بإسقاط نظام الإنقاذ وهتافات عالية ( حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب، والشعب يريد إسقاط النظام).. حيث بدأت الشرارة بعطبرة ولازال المواطنون فيها يواجهوان صدامات عنيفة من الجهات الأمنية وإطلاق الرصاص عليهم في منازلهم..

من جهته تحدث عضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي السوداني صديق يوسف ل( الراكوبة) عن موقفهم من الأحداث الحالية وعن معاناة الشعب السوداني في كل نواحي الحياة وقال: أن إرتفاع تعرفة المواصلات وإنعدام الخبز وصفوف البنزين والوضع المتردئ هو ما دفع الجماهير للخروج إلى الشارع وأشار أن تصاعد الأحداث في كل السودان.. وأضاف نحن في الحزب الشيوعي السوداني جزء من القوة السياسية التي تعمل مع هذا الحراك. ويجب أن تلتف كل القوة السياسية مع الجماهير وأن تدفع بها للوصول للإطاحة بالنظام.

وأضاف رئيس قوى الإجماع فاروق أبو عيسى أن موقفنا ثابت لا يتغير من إسقاط النظام وأكد ثقته في الشعب السوداني وقال نحن فخورون بثورته واقتحامه في وقت يئس فيه الكثيرين من الشعب..وآخرين ذهبوا للهرولة والتسوية مع النظام..وأضاف أننا نستحق أن نكون أحد صناع هذا الحراك الجماهيري،، وتوقع أبو عيسى في حديثه ل( الراكوبة) وقال: أن السيناريوهات مفتوحة لإستراد الشعب كرامته وهمته وإن واجه بعض الصعوبات و لأن ما يحدث الآن ليس مفتعل او مؤقت وأردف لأنه “الشعب جاع” ولذلك في النهاية سينتصر وسيتجاوز هذه المرحلة بالإصرار والعزيمة وسنواصل نحن نعمل إلى أن يسقط هذا النظام..

مظاهرات السودان اليوم السبت.

جماعة الإخوان في السودان للمواطنين: عبّروا عن غضبك دون أن تدمروا بلدكم

متظاهرون يحرقون مقر الحزب الحاكم في مدينة ربك بالنيل الأبيض

من خلال موقع الحصرى توداى سنتابع لحظة بلحظة المظاهرات المستمرة فى بعض المدن السودانية واستمرار الاحتجاجات ويمكنكم متابعتنا عبر موقع الحصرى توداى.