أهم دعاء يقال بعد صلاة التراويح .. أدعية صلاة التراويح مستجابة، إن شهر رمضان المبارك يدخل علينا بالخير والطاعة والمحبة والكرم وقراءة القرآن الكريم، ويوجد فيه صلاة التراويح ولها مكانة عظيمة وخاصة، وأن صلاة التراويح تأتي بعد صلاة العشاء وبالإمكان صلاتها بعد صلاة الفجر، وتعد الصلاة سنة مؤكدة، ويمكن صلاتها بعد صلاة الشفع والوتر، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم أهم دعاء يقال بعد صلاة التراويح .. أدعية صلاة التراويح مستجابة.

أهم دعاء يقال بعد صلاة التراويح

إن الدعاء هو واحد من الصلوات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، بحيث يوجد العديد من الأدعية التي يمكن أن تردد بعد صلاة التراويح، ومن خلال ما يلي نذكر لكم أهم دعاء يقال بعد صلاة التراويح:

  • “اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت”.
  • “اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ فعلَ الخيراتِ وتركَ المنكراتِ وحُبَّ المساكينِ وأن تغفِرَ لي وترحمَني وإذا أردتَ فتنةً في قَومٍ فتوفَّني غيرَ مفتونٍ وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ مَن يحبُّكَ وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إلى حُبِّكَ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.
  • “اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين”.

شاهد أيضاً: ما هي فضائل شهر رمضان المبارك واجره وثوابه

أدعية صلاة التراويح مستجابة

إن الكثير من العلماء والفقهاء الذين أجازوا الدعاء بعد الصلاة وبالأخص بعد صلاة التراويح، ومن خلال ما يلي نذكر لكم أدعية صلاة التراويح مستجابة، وهي كما يلي:

  • “إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك”.
  • “اللَّهُمَّ إيَّاك نعبُدُ، ولك نُصلِّي ونسجُدُ، وإليك نسعَى ونَحْفِد، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافرين مُلْحِقٌ، اللَّهُمَّ إنَّا نستعينُكَ، ونستغفرك، ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُك، ونُؤمِنُ بِكَ ونَخْضَعُ لَك، ونَخْلَعُ من يكفُرُك”.
  • “اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع، ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد”.
  • “اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه، وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم”.
  • “اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا”.
  • “ربي تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلمَ”.

شاهد أيضاً: ماذا يقرأ في صلاة التراويح في البيت وكم عدد الركعات

دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح

في الشهر الكريم تتنزل فيه الرحمة والبركة على الكل، ويجب على كافة المسلمين بمضاعفة الطاعات من خلال الصيام والصلاة والزكاة وغيرها، ومن خلال ما يلي نذكر دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح:

  • “اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافيًا عنِ المجْرمين”.
  • “اللهم اغفر لي ذنبي، وارحمني يا أرحم الراحمين، وأجعلنا من العباد الصالحين. اللهم اعف عني يا الله”.
  • “اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن”.
  • “اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، يا رب العالمين”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على أهم دعاء يقال بعد صلاة التراويح .. أدعية صلاة التراويح مستجابة، ودعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح.