أهم الاخبار اليوم | بعد تصريح وزير الزراعة بامتلاكنا الآف الكنوز النباتية.. خبراء يوضحون كيف يتم استغلالها ؟

0

19 November 2019 | 4:40 pm نقدم لكم الان اهم الاخبار المصرية ومتابعة أخبار مصر لحظة بلحظة عبر موقع الحصرى توداى حيث يمكنكم التعرف على اخبار مصر اليوم ، اهم الاخبار المصرية وجميع الاخبار اولا باول عبر موقع الحصري توداي بوابة الأخبار العربية الاولى.

صرح الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مجال الزراعة به إمكانيات هائلة ويتطور بسرعة، مشيرًا إلى أنه يوجد الآلاف من الكنوز النباتية لم يستفد سوى بالقليل منها ولايزال أمام الإنسان خطوات كبيرة في مسيرة التقدم العلمي الزراعي، لذا نعرض أراء المتخصصين في كيفية استغلالها.

أشار د. أشرف فياض، أستاذ الاقتصاد الزراعي إلى وجود العديد من النباتات الطبية في سيناء، تتميز بتحمل درجات الحرارة المرتفعة وجينات لتحمل الملوحة، موضحًا أنه كان يوجد مركز تابع للبحوث الزراعية ، يختص بتجميع الجينات وهذه النبات الموجودة في سيناء والجينات الوراثية القادرة على تحمل الظروف المناخية، ولكن تم تدميره في 28 يناير 2011 تم تدميره، معلقًا “كان ثروة قومية لمصر”.

اقرأ أيضًا..”الزراعة” تصدر تراخيص 510 مصنع أعلاف و 149 منحل

وقال: “الوزير كلامه صحيحة لدينا الآلاف من النباتات ولكن لابد الإنفاق عليها، واستغلال الجينات القادرة على تحمل المناخ ودرجات الحرارة المرتفعة لنباتات أخري، وأيضًا نحتاج إلى استثمار حكومي وخاص ينفق على البحث العلمي لأنه أقل من 1% من الانتاج المحلي والقطاع الخاص يهمه الربح فقط”.

أكد د. محمد جبر، مدير معهد بحوث البساتين، أن وجود نباتات طبية وعطرية كثيرة لم يتم استخدامها بشكل أمثل في مصر، حيث هناك ثراء مصري في النباتات المتواجدة بشكل بري ولم يتم التعرف عليها وسبل استغلالها، على الرغم من الاعتماد عليها في الطب الشعبي عند البدو والعرب في سيناء، ولكن لابد من دراسة خصائها بشكل جيد.
وأوصى “جبر” بضرورة حصرها، وتعريفها وحسن تخزينها، بالإضافة إلى تحديد المواد الفعالة بها، من أجل انتشارها واستغلالها في الصناعات الطبية والغذائية بصورة كبيرة.

وقال: “مصر متميزة في كثرة النباتات الطبية مثل عشب البابونج والريحان والنعناع والزعتر، وتنتج بتصدر بكميات مناسبة، والنباتات العطرية مثل الياسمين مصر رقم واحد في انتاج عجينتها وكذلك الزيوت العطرية الختلفة، التى تستخدم في أرقى مصانع العطور في فرنسا”.

وتابع : “لسنا متأخرين ولكن نحتاج لمزيد من الشغل والاجتهاد واستغلال الفرص المناسبة لزيادة الصادرات بالإضافة إلى الاعتماد على عملية التداول والاستثمار بشكل أكبر وزيادة الاهتمام”.

اخبار مصر 19 November 2019 | 4:40 pm ,اهم الاخبار,اخبار مصر اليوم,مصر الان,مصر النهاردة,آخر الأخبار,اهم الاخبار